• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 07 فبراير 2020

اذاعة مدرسية عن فن الاعتذار.. فَنّ الِاعْتِذَار هُوَ قِيمَةُ عَالِيَةً مِنْ قَيِّمٍ الْإِنْسَان الراقى المثقف ، فَهُو بِمِنْطَقَة الْفَذّ ولغته السامية يَسْتَطِيعُ أَنْ يَعْتَذِرَ لضحيته دُونَ أَنْ يَتَنَازَل عَنْ شَىْءٍ مِنْ كَرَامَتِهِ وَفِى نَفْس اللَّحْظَة يُشْعِر مِنْ إمَامِهِ بِالرِّضَا وَالتَّشَبُّع وَالرَّاحَة النَّفْسِيَّة ،اذاعة مدرسية عن فن الاعتذار وَلَو بَادَر كُلّ مسىء لِإِرْضَاء ضَحِيَّة الْإِسَاءَة لانصلح كَثِيرٍ مِنْ الْأَحْوَالِ ونجح كَثِيرٍ مِنْ الْأَعْمَالِ ، وَمَاتَت الأَحْقَاد واندثرت الضَّغَائِن ، وَلَكِن الْوَاقِعَ هُوَ أَنْ الْكَثِيرِين تَأْخُذُهُم الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَلَا يعتذرون وَلَا يَرِيحُون ضَحَايَاهُم بِكَلِمَة وُد وَلَحْظَةٌ صَفَاء تَمْحُو بِيَدِهَا الحَنُون آثَار الْأَلَم الَّذِى ألمّ بِهِم جَرَّاء الِاعْتِدَاء عَلَيْهِم بِكَلِمَةٍ أَوْ غَمْزِه أَو لُمَزَة يَكُونُ مِنْ أَهَمِّ نَتَائِجِهَا زَرَع الْحِقْد فِى النَّفْس اذاعة مدرسية عن فن الاعتذاروَبَثّ الكُرَة فِى الْقَلْب ، وَهَى أُمُور كَرِيهَة كَانَ مِنْ الْمُمْكِنِ تَلَافِيهَا بِكَلِمَة حُبّ وتبرير حَكِيم لِمَا بَدَرَ وَشَرْح صَادِقٌ لِمَا صَدَرَ . .اذاعة مدرسية عن فن الاعتذار

 

اذاعة مدرسية عن فن الاعتذار

 

مقدمة مدرسية عن الاعتذار

الحمد لله الذي أبان لعباده منهج التربية القويمة في قرآنه المجيد وأوضح للعالمين مبادئ الخير والهدى في أحكام شرعه الحنيف والصلاة والسلام على من بعثه الله للإنسانية مؤدبا .. أما بعد

فسلام سطور الحب في وجهه تتلى
ويعلو سلام العالمين ولا يعلى

سلام يفوق المسك ريح شذاه
ويفضح لون الصبح لون طيائه

إن بعضنا قد يسيء للبعض في اليوم عشرات المرات .. فلا يقول : عفواً ويعتذر .
وإن بعضنا قد يجرح أخاه جرحا عظيما .. فلا يقول .. سامحني .
وإن البعض منا قد يعتدي في لحظة طيش وغضب على زميله وربما جاره .. ويخجل من كلمة : آسف . نتابع واياكم اذاعه صباحيه عن الاعتذار

القران الكريم عن الاعتذار

نبقى الآن مع أٌنس المَجَالِس وأنيس المُجالِس الذكر الحكيم والطالب:

(( يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )) {التوبة : 94}

الحديث الشريف عن الاعتذار

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ـ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله: إِيَّاكَ وَكُلَّ أَمْرٍ يُعْتَذَرُ مِنْهُ.

نصيحة عن الاعتذار

احتفظوا بأحبابكم وحافظوا عليهم بالاعتذار عن أخطائكم في حقهم فما أجمل التسامح … وما أروع التصافح … وما أبدع الاعتذار في غير ذلة !

كلمة الصباح عن الاعتذار

الاعتذار وقبوله من سمات الصالحين …
فكل ابن آدم خطاء لذلك ليس من معصوم إلا الحبيب _ صلى الله عليه وسلم _ ومن الكبر أن يخطئ الإنسان في حق أخيه ولايعتذر منه , وكثيرة هي المواقف التي تحتاج إلى اعتذار :
ككلمة جرحت مشاعر الآخرين !
وعدم وفاء بعهد !
أو عدم ردّ عارية في وقتها !
أو خلف وعد !
إلى غير ذلك من المواقف التي لايخلو يوم في حياة الإنسان منها .
والحرص المتبادل بين الناس على الاعتذار من المخطئ وقبول العذر من الطرف الآخر من سمات المسلمين الراغبين في دوام الوحدة والأخوة والترابط مما يجعلهم صفاً واحداً ضد الشيطان وجنده !
قال أحد الصالحين :
إذا اعتذر الجاني محا ذنبه !
وكان الذي لايقبل العذر جانيا !
الاعتذار :
يمحو الذنب
يُصفي القلوب
يكسب التواضع
يقي من الهلاك
ما أجمل الاعتذار بين الإخوان والأصحاب والأحباب !
وليس هو دليل الضعف أو الغباء والسذاجة كما يظن أكثرهم !
بل والله هو القوة … والثقة … والنقاء … والصفاء …. والحب والود

فن الاعتذار

1- فن الاعتذار دليل شيم الكرام ؛ وانظر إلى الذنب الكبير كيف تحيله التوبة إلى أجر( يبدل الله سيئاتهم حسنات ) بينما التكبر بعد المعصية أعظم

2- لما امتنع أبليس عن السجود وسئل عن خطيئته قال ( أنا خير منه) فإذا برر المخطئ وتعالى عن الاعتراف عظم ذنبه وكبر وزره؛ (ولم يصروا على مافعلوا)

3- وفي شؤن الناس يكون الاعتراف بالخطأ دامحا للزلة سالاً لسخيمة النفس وغوائلها؛ ويبدأ بالسلطان الأعلى الذي يعترف لشعبه بتقصيره فيزيل مافي نفوسهم

4- ثم في الحوارات الفردية كيف تعتلي أصوات المتحاورين فيكسب الحق من اعترف بالخطأ وتعلو منزلته ويزداد حب الناس له لتواضعه وهكذا كان صحابة النبي

5-كم هي المشكلات التي تقع بين طرفين ويعلو لهبها وكان بالامكان اطفاء فتيلها بقول ( اعتذر) كم من بيت زوجية هدم بسبب تعالي أحد الطرفين (اعتذر)

6- لو جعلنا خلق الاعتذار فلسفة ندرسها وتربية نتعلمها منذ الصغر لحققنا مكاسب كبيرة في تربيتنا للجيل أليس يؤثر فيك من يقول لك اعتذر أنا أخطأت؟

أسباب عدم الاعتذار

– وجود صفة اللامبالاة لدى الشخص المخطئ.
– الجهل بفضيلة الاعتذار وأنها من مكارم الأخلاق.
– التأثر بعادات الآخرين والبيئة المحيطة في إهمال الاعتذار.
– الظن بأن الاعتذار أمر غير ضروري.
– خوف الشاب المخطئ من الحرج أو التأنيب والسخرية أو ربما بمعاقبة الآخرين.
– وجود خلاف بين المخطئ ومن أخطأ في حقه.
– كثرة الأخطاء وتكرارها تولد التعود عليها,وعدم الاعتذار منها.
– التكبر وعدم احترام الآخرين.
– اعتقاد أن الاعتذار يمثل ضعفاً في الشخصية.
– أعذار نفسه بأمور يمكن تجاوزها مثلاً يتأخر عن حضور موعد بسبب عدم وجود سيارة لديه وكان بإمكانه ركوب سيارة أجرة.
– قد يكون هناك سبب نفسي كخشيته رؤية الشخص الذي أخطأ في حقه.
– عدم إحساس بحال الطرف الآخر الذي أخطأ في حقه ولم يعتذر له.

الاعتذار ثقافة وفقه وأدب وفن

الاعتذار .. ثقافة تصف عمق الخلق الذي يتجاهله الكثيرون ، وصفة يندر من يتحلى بها، ومعانٍ عميقة تحتاج إلى وعي وفهم ، فما أروع الحياةَ بوجوده وبمعانية السامية .
الاعتذار .. فقه يحتاج إلى تعلم ، إذ لا يعرفه إلا الإنسان الواعي والمدرك لمعانيه وما تتركه من أثرطيب في النفوس، فما أكثر كلمة (معليش) عند السودانيين ، فهي كلمة بمقام الاستيكة لما يعتذر منه ، فشعب السودان عفوي ومتسامح لأبعد الحدود ، وفوق هذا لا يقبل الإهانة والانكسار.
الاعتذار أدب اجتماعي في التعامل الإسلامي، يَنفي شعور الكبرياء، ويطرح من القلوب الحقد والبغضاء، ويدفع عنك الاعتراض عليك، و إساءة الظن والافتراء.
الاعتذار فن يحتاج إلى إجادة ، لأنه يحث على العمل على تحسين العلاقات وتطوير الذات.
الاعتذار .. فن له قواعده ، فليس مجرد لطافة، بل هو أسلوب حكيم وتصرف رشيد ، ومهارة من مهارات الاتصال الاجتماعية ، يتكون من ثلاث نقاط أساسيه هي:
أولاً: الشعور بالندم عما صدر من تصرفات مجانبة للصواب دون مبرر.
ثانياً: تحمل المسؤولية.
ثالثاً: الرغبة الأكيدة في إصلاح الوضع.

خاتمة اذاعة عن الاعتذار

اخوتي الطلاب اعلموا أننا بحاجة إلى تربية نفوسنا على ثقافة الإعتذار وطلب العفو والتسامح ممن قصرنا أو أخطأنا في حقهم بقصد أو بدون قصد حتى يستمر العطاء وتزداد الروابط وتطيب النفوس وتنجز الأعمال ويُعرف مكان الخطأ حتى يتجنب الجميع تكراره ويسلم المرء والمجتمع من تبعات العناد والكبر والإصرار على الخطأ الذي قد يدمر مجتمعات وأمم وشعوب وحضارات وأهم من ذلك كله أن المرء ينجو بإعتذاره عما بدر منه تجاه الآخرين من تبعات السؤال بين يدي الله يوم القيامة .. فلا تتأخروا أو تتثاقلوا عن الإعتذار حين يكون هو الحل وهو العلاج..


رابط مختصر :
مواضيع ذات صلة لـ اذاعة مدرسية عن فن الاعتذار 2020 :