• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 04 فبراير 2020

اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة اللسان واليد حِفْظَ اللِّسَانِ مِنْ الْأَخْلَاقِ الْحَمِيدَةِ وَالصِّفَات الْحَسَنَة ، وَالْمَقْصُود بِحِفْظ اللِّسَان ألّا يَتَحَدَّث الْإِنْسَان إلّا بِالْخَيْر ، ويبتعد عَنْ قَبِيحِ الْكَلَام ، وَعَنْ الْغِيبَةِ وَالنَّمِيمَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة اللسان واليد وَالْإِنْسَان مَسْؤُولٌ عَنِ كلّ لَفْظ يَخْرُجُ مِنْ فَمِهِ ، حَيْث يسجله اللَّه وَيُحَاسِبَه عَلَيْه ، وَهُوَ نِعْمَةُ كَبِيرَة النَّفْع وَالْأَثَر أَن سَخَّر فِي جَوَانِبِ الْخَيْر ومناحيه ، وَعَظِيم الْخَطَر وَالضُّرّ ، مَتَى أَضَاع الْإِنْسَان رقابته عَلَيْهِ وَأَطْلَقَهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ . .اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة اللسان واليد

 

اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة اللسان واليد

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الإنسان وعلمه البيان و أنزل الحكمة والقرآن . وصلى الله وسلم على نبينا محمد أطهر الخلق لسانا وأكرمهم يدا . وعلى آله وأصحابه والتابعين . أساتذتي الكرام . زملائي الطلاب :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

برنامج اليوم عن نوعين آخرين من العفة . هما عفة اللسان وعفة اليد . أولى الفقرات آيات كريمة من سورة ق تبين أهمية حفظ اللسان .يتلوها الطالب :

آيات كريمة

{ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ{16} إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ{17} مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ{18} وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ{19} وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ{20} وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ{21} لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ }

الحديث الشريف

جزى الله القارئ خيرا . نستمع الآن إلى حديث شريف يوضح خطورة الكلمة وأهميتها مع الطالب :

* عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى لا يلقي لها بالاً يرفع الله تعالى بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم ) رواه البخاري .

* وسأل معاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم : أو نحن مؤاخذون بما نتلكم ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : ( وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ) رواه الترمذي.

* وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً. متفق عليه

 

كلمة الصباح عن عفة اللسان

أنتم الآن مع كلمة عن ( عفة اللسان ) يقدمها الطالب :

عفة اللسان صفة كريمة تدل على صدق الإيمان وسمو النفس وكمال الأدب . ولن يكون المسلم عفيف اللسان حتى يكف فمه عن السباب والشتائم وذكر العورات وتنقص الأمهات . ويخلو كلامه من الأقوال الفاحشة والألفاظ البذيئة والكلمات القاسية الجارحة. و يتجنب اللعن والقذف . والغيبة والنميمة . والكذب شهادة الزور . ومدح النفس والاستهزاء بالآخرين .

عفيف اللسان يراقب كلماته كما يراقب خصمه . ويحذر من زلة اللسان كما يحذر من عدوه المتربص به .

عفيف اللسان يعرف بطول الصمت وقلة الكلام وكثرة الذكر والاستغفار ويعرف بطيب عبارته وحلاوة منطقه وسماحة نفسه وبشاشة وجهه وحسن ظنه بإخوانه.

عفة اليد

أما ( عفة اليد ) فيحدثنا عنها الطالب :

وكما تكون العفة في السمع والبصر واللسان تكون أيضا في اليدين . فمن عفة اليد أن لا يمدها إلى مالا يملكه ولا يحل له . فلا يأخذ شيئا بغير إذن صاحبه مهما كان بسيطا . ولا يلمس امرأة أجنبية . و لا يعتدي على أحد بالضرب أو الرجم وبالأخص الضعفاء والمساكين . ولا يكتب أو يصنع بيديه شيئا حرمه الله . ومن عفة اليد أن لا يمدها بطلب الحاجات ومسألة الناس .فلا يرفع يديه بالحاجات إلا إلى ربه الكريم وحده .

وكل هذا من شكر هذه النعمة التي تعين الإنسان في حياته اليومية وتسهل عليه معيشته .

اللهم ألهمنا شكر نعمك واستعمالها في طاعتك يارب

حكم الشافعي

الفقرة التالية قصيدة ( من حكم الشافعي ) يلقيها الطالب :

إذا رمت أن تحيا سليماً من الأذى ودينك موفور وعرضك صينُ

لســــانك لا تذكر به عورة امرئ كلك عورات وللناس ألســــــن

وعينـــــــاك إن أبدت اليك معايباً فدعها وقل يا عين للناس أعين

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ودافع ولكن بالتي هي أحســــن


رابط مختصر :
مواضيع ذات صلة لـ اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة اللسان واليد 2020 :