• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 11 يوليو 2021

دعاء المتوفية في عشر ذي الحجة سَيَتِمّ بَيَانُهُ فِي هَذَا الْمَقَال ، فَمِنْ الْمَعْلُومِ أَنَّ هَذِهِ الْأَيَّامِ مُبَارَكَة ، وَهَذَا مَا أَوْرَدْتُهُ كاغة مَصَادِرِ الشَّرِيعَةِ الْإِسْلَامِيَّةِ مِنْ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَالسُّنَّةُ النَّبَوِيَّةِ الشَّرِيفَة وَالْإِجْمَاع ،دعاء المتوفية في عشر ذي الحجة وَدَلِيلُ ذَلِكَ كَمَا أَخْرَجَ الْإِمَامُ البخاريّ عَن عَبْداللَّه بْنِ عَبَّاسٍ -رضي اللَّه عنهما- : (ما العَمَلُ فِي أيَّامٍ أفْضَلَ مِنْهَا فِي هذِه ؟ قَالُوا : ولَا الجِهَادُ ؟ قَالَ : ولَا الجِهَادُ ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ) .دعاء المتوفية في عشر ذي الحجة

 

دعاء المتوفية في عشر ذي الحجة

 

دعاء للميت في عشر ذي الحجة

 

(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وذرية خيراً من ذريته، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة بغير حساب برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

دعاء للميت في ليالي العشر من ذي الحجة

 

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده. وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين، اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

دعاء للميت في العشر ذي الحجة

 

اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته.
اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه، و ارْحمْهُ ، وعافِهِ ، و اعْفُ عنْها ، وَأَكرِمْ نزُلَه ، وَ وسِّعْ مُدْخَلَهُا، و اغْسِلْها بِالماءِ و الثَّلْجِ ، و الْبرَدِ، و نَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس.
اللهم أَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، و زَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِه ، و أدْخِلْه الجنَّةَ ، وَ أَعِذْها منْ عَذَابِ القَبْرِ، و مِنْ عَذَابِ النَّار.
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين و أنر قبورهم و أجعل قبورهم روضة من رياض الجنة آمين يارب العالمين.
اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”.

اللهم اغفر لها واعف عنها و وسع مدخلها و نقها من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يارب العالمين، اللهم انها ليست معي ولكنها في قلبي وفي دعائي انتقلت الى جوارك لكن ذكراها باقيه للأبد اللهم ارحم غاليتي حبيبة قلبي بقدر ماتمنيت بقائها، اللهمّ اكتبها عندك من الصابرين، وجازها جزاء الصابرين، اللهمّ يسر عليها أمرها وسهل عليها ما بعده وأسعدها بلقائك.

 

دعاء للميت في عشر ذي الحجه تويتر

 

دعاء علي بن أبي طالب : ( اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا، اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم، اللهم أرجعهم إلى خير مما كانوا فيه، اللهم عفوك، اللهم ارفع درجتهم في المهديين، وأخلفهم في تركتهم في الغابرين، ونحتسبهم عندك يا رب العالمين، اللهم ولا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم).

اللهم اغفر لجدّي، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نُزله، ووسع مُدخله، اللهم إنا استودعناك جدّي، وأنت خير الحافظين؛ فاحفظه اللهم بحفظك، واجعله في كنفك ورعايتك، اللهم احشُر جدّي في زمرة المتّقين، الذي لهم جنّأت تجري من تحتها الأنهار، ذلك الفوز الكبير، اللهم ارزق جدّي بكلّ حرفٍ من القُرآن حلاوة، وبكلّ كلمة سعادة، وبكل آية سرورًا، وبكلّ جُزء جزاءً.

دعاء زيد بن ثابت : ( اللهم عبدك وابن عبدك، أحييته ما شئت، وقبضته حيث شئت وتبعثه إذا شئت، اللهم إن كان زاكياً فزكه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده، اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك غفور رحيم).

دعاء للميت في ذو الحجه

 

اللهم إنّ فلاناً بن فلان في ذمّتك، وحبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ.

اللهم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان على ربك وعداُ ومسئولاً، اللهم ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا، اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل.

  • (اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).
  • (اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ).
  • (اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له).

دعاء للمتوفي في ذو الحجه

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

اللهم يمّن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختف

اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه. اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.

 

 

دعاء العشر من ذي الحجة للام 2021


رابط مختصر :