• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 15 أغسطس 2020

ماهي اشهر السنه الهجريه بالتسلسل تَمْضِي حَيَاة الْإِنْسَان سَرِيعًا ، وَلَكِنْ هَذِهِ الْحَيَاةَ وَلَكِنْ هَذِهِ الْحَيَاةَ إذَا لَمْ تَمْضِي فَوْق نِظَام وَوَقْت مُحَدَّد ومنظم فَهِي هَبَاء ، وَلِهَذَا اسْتَعَان الْعَرَب قَدِيمًا بِنَوْعٍ مِنْ التَّقْوِيمِ اعْتَمَدَ عَلَى مَرَاحِل تَكُون الْقَمَر ماهي اشهر السنه الهجريه بالتسلسل، وَقَدْ وَضَعَ الْعَرَب قَدِيمًا أَسْمَاء لِكُلِّ شَهْرٍ مِنْ هَذِهِ الْأَشْهُرِ وَلَكِنْ اخْتَلَفُوا فِي تَرْتِيبِهَا ، فِي هَذَا الْمَقَال سَوْف نَتَحَدَّث عَنْ السُّنَّةِ الهجرية وَالْأَشْهَر الهجرية وَكَيْف بَدَأَت وَكَيْف مَرَّت عَمَلِيَّة تَرْتِيبِ هَذِهِ الْأَشْهُرِ ، وَمَا هُوَ مَعْنَى كُلِّ شَهْرٍ مِنْ هَذِهِ الْأَشْهُرِ ، لِنَكُون بِهَذَا قَدْ وَقَفْنَا عَلَى جَمِيعِ مُحَاوِرٌ مقالنا ماهي اشهر السنه الهجريه بالتسلسل . .

ماهي اشهر السنه الهجريه بالتسلسل

أنواع التقويم

هناك نوعان من التقويم المستخدم في العالم، ويختلف استخدام التقويم حسب البلد وهذان التقويمان هما:
التقويم الميلادي: ويستخدم في بعض الدول العربية ودول أوروبا.
التقويم الهجري: ويستخدم هذا التقويم في الدول العربية وفى المملكة العربية السعودية خاصة.
بداية التقويم الهجري
استعمل المسلمون قديما التقويم القديم، حسب مراحل ولادة القمر وتكونه، وبعد أن هاجر النبي صل الله عليه وسلم ظل الأمر سائدا حتى بعد وفاته صل الله عليه وسلم، وبقي الأمر على حاله في عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، مع مجيء الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، بعث له أبو موسى الأشعري حاكم البصرة  في ذلك الوقت أنه من الضروري إيجاد طريقة لاحتساب الوقت والأيام والأشهر، فاتفق عمر بن الخطاب مع الصحابة على اعتبار هجرة النبي صل الله عليه وسلم هي بداية التقويم، واعتماداً عليها تُحسب الأيام والسنين، وقد اتفق الصحابة على تقويم الأحداث ما قبل ذلك بمسمي قبل الهجرة، فقد  هاجر النبي صل الله عليه وسلم في شهر صفر، ووصل إلى المدينة المنورة في ربيع الأول، ولكن اتفق عمر بن الخطاب مع الصحابة على اعتبار شهر محرّم هو الشهر الأول في السنة الهجرية وذلك استمراراً لما كانت عليه العرب قبل الهجرة، وهناك من يقول إلى أنّ بوادر الهجرة بدأت في شهر محرّم لذلك تم البدء بالعمل في التقويم الهجري من شهر محرم.

عدد الأشهر الهجرية

الأشهر الهجرية اثنا عشر شهرا كما وضحها الله عز وجل في الكتاب العزيز، وهذه الأشهر الاثني عشر هي:
محرم.
صفر.
ربيع أول.
ربيع ثاني.
جمادي أول.
جمادي الآخرة.
رجب.
شعبان.
رمضان.
شوال.
ذو القعدة.
ذو الحجة.

معاني الأشهر الهجرية

الأشهر الهجرية يحمل كل منها اسم ومعنى محدد وفي هذا المحور سوف نتعرف على معاني الأشهر الهجرية:
محرم: وهو أول الشهور الهجرية وقد سمي بهذا الاسم لأن العرب قديما كانوا يحرمون فيه القتال ولهذا اشتق محرم من الحرام أي تحريم القتال.
صفر: وهو ثاني الأشهر الهجرية وقد سمي بهذا الاسم لان العرب كانت تخرج فيه للقتال والغزو وتترك من قاتلوهم صفر المتاع، لهذا اطلق عليه اسم صفر.
صفر: سمي صفرًا لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها فيه للحرب وقيل لأن العرب كانوا يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.
ربيع أول: وهو ثالث الهجرية، وقد سمي هذا الاسم لأنه جاء تسميته في الربيع، فلزمه هذا الاسم.
ربيع الآخر: وهو رابع الأشهر الهجرية، وقد سمي بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأوّل.
جمادى الأولى:  وهو خامس الأشهر الهجرية، كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسميت جمادى بهذا الاسم لأنه وقع في فصل الشتاء حيث يتجمد الماء.
جمادى الآخرة: وهو سادس الأشهر الهجرية، وقد سمي بذلكَ لأنّه تبع الشّهر المسمّى بجمادى الأولى.
رجب: وهو سابع الأشهر الهجرية وهو من الأشهر الحرم وهي الأشهر التي يحرم فيها القتال، وقد سمي رجبًا لأنه العرب ترجب رماحها فيه أي تنزع النصل من الرمح وتكف الناس عن القتال.
شعبان: وهو ثامن الأشهر الهجرية وقد سمي بهذا الاسم لأن العرب كانوا يتشعبون فيه للبحث عن العشب والماء، وقيل شعبان لأنه شعب بين رمضان ورجب، وهناك رأي يقول أنه سمي بهذا لأن العرب كانوا يتشعبون ويتفرقون للغزو بعد التوقف في رجب.
رمضان: وهو تاسع الاشهر الهجرية، وهو شهر له مكانة خاصة في قلوب المسلمين فهة شهر فرض الله عز وجل صومه وعمل الخيرات فيه، وقد سمي رمضان بهذا الاسم لرموض الحر فيه وشدة الشمس في هذا الشهر وهذا سبب تسميته.
شوال: وهو عاشر الأشهر الهجرية، وهو الشهر الذي يقع فيه عيد الفطر السعيد بعد شهر رمضان، وسمي بذلك لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت “أي هزلت وجف لبنها، وبهذا سمي شوال.
ذو القعدة: وهو الشهر الحادي عشر من الاشهر الهجرية، ويعتبر ذو القعدة من الأشهر الحرم الذي تحرم فيه القتال، وقد سمي بهذا الاسم لأنه أول الأشهر التي يقعد العرب فيه عن القتال.
 ذو الحجة: وهو الشهر الثاني عشر من الأشهر الهجرية، وهو من الأشهر الحرم التي يحرم فيها القتال، وفي هذ الشهر الفضيل توجد مناسبتين فضيلتين الأولي وهى الحج حيث يذهب ا لمسلمين إلي مكة لأداء فريضة الحج وهو ركن من أركان الاسلام، والثانية وهو عيد الأضحى، وقد سمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لأن العرب تذهب فيه ألي الحج.


رابط مختصر :