• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 19 أكتوبر 2021

ما هو دعاء سيد الاستغفار  الدِّينَ الإِسْلامِيَّ بِكُلّ جَوَانِبِه ، قَدْ جَاءَ واحتضن كُلُّ مَا قَدْ يُوَاجِهُ الْإِنْسَانَ الْمُسْلِمِ فِي حَيَاتِهِ ، وَوَضَع الْأَحْكَام ، وَالْأَوَامِر ، وَالنَّوَاهِي ، وَالْوَسَائِل أَي التَّشْرِيعَات الْعِبَادِيَّة فِي مَصَادِرِهِ الرَّئِيسِيَّة وَهِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ ،ما هو دعاء سيد الاستغفار وَسُنَّة الْحَبِيب الْمُصْطَفَى (صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم) النَّبَوِيَّة الشَّرِيفَة . وَإِن أَرَدْنَا التَّحَدُّثُ عَنْ مَوْضوعٍ الِاسْتِغْفَار وَطَلَبِ الْعَفْوِ مِنْ اللَّهِ الْغَفُور _سبحانه وتعالى_ وَعَن كمٍّ الْآيَاتِ الَّتِي نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ ، فَلَن نَسْتَطِيع إجمالها بمقالٍ واحدٍ هُنَا ، .ما هو دعاء سيد الاستغفار

ما هو دعاء سيد الاستغفار

ما هو فضل دعاء سيد الاستغفار

الاستغفار من أسباب محو الذنوب ورضى الله عز وجل عن العبد، والتي تجلب البركة والرزق للمرء بحياته.
قال الله عز وجل في كتابه العزيز بسورة نوح: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً {10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً {11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً {12}.

دعاء سيد الاستغفار يوم الجمعة ما بين العصر والمغرب
وفي الحديث الذي أخرجه أحمد والنسائي وأبو داود بإسناد صحيح على شرط مسلم عن أبي هريرة: عن أبي هُرَيرةَ قال: قَدِمتُ الشّامَ فلَقيتُ كَعْبًا فكان يُحَدِّثُني عن التَّوْراةِ، وأُحَدِّثُه عن رسولِ اللهِ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى أتَيْنا على ذِكْرِ يَومِ الجُمُعةِ، فحَدَّثْتُه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ في الجُمُعةِ ساعةً لا يُوافِقُها مُسلِمٌ يَسألُ اللهَ فيها خَيرًا إلّا أعْطاه إيّاه، فقال كَعْبٌ: صَدَقَ اللهُ ورسولُه هي في كلِّ سَنةٍ مَرَّةٌ، قُلتُ: لا، فنَظَرَ كَعبٌ ساعةً، ثُمَّ قال: صَدَقَ اللهُ ورسولُه، هي في كلِّ شَهرٍ مَرَّةٌ، قُلتُ: لا، فنَظَرَ ساعةً، فقال: صَدَقَ اللهُ ورسولُه، في كُلِّ جُمُعةٍ مَرَّةٌ، قُلتُ: نَعَمْ، فقال كَعبٌ: أتَدْري أيُّ يَومٍ هو؟ قُلتُ: وأيُّ يومٍ هو؟ قال: فيه خَلَقَ اللهُ آدَمَ، وفيه تقومُ الساعةُ، والخَلائِقُ فيه مُصِيخةٌ (مستمعة صامتة) إلّا الثَّقَلَينِ: الِجَّن والإنْسَ، خَشيةَ القيامةِ، فقَدِمتُ المَدينةَ، فأخْبَرتُ عَبدَ اللهِ بنَ سَلامٍ بِقَولِ كَعبٍ، فقال: كَذَبَ كَعبٌ، قُلتُ: إنَّه قد رَجَعَ إلى قولي، فقال: أتَدْري أيُّ ساعةٍ هي؟ قُلتُ: لا، وتَهالَكتُ عليه: أخْبِرْني أخْبِرْني، فقال: هي فيما بَينَ العَصرِ والمَغرِبِ، قُلتُ: كيف ولا صلاةَ؟! قال: أما سَمِعتُ النبيَّ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: لا يَزالُ العَبدُ في صلاةٍ ما كان في مُصلّاه يَنتَظِرُ الصلاةَ؟!

آخر ساعة في يوم الجمعة ودعاء سيد استغفار
ورد في كتاب كشف القناع بإسناد صحيح عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف: أنَّ أُناسًا منَ الصحابةِ اجتَمَعوا فتذاكَروا ساعةَ الجمُعةِ ثم افتَرَقوا فلم يَختَلِفوا في أنَّها آخرُ ساعةٍ من يومِ الجمُعةِ.
وفي الحديث الذي أخرجه أحمد ومالك وابن حبان بإسناد صحيح عن عبد الله بن سلام: أنَّ عبدَ اللهِ بنَ سَلامٍ قال لِأَبي هُريرةَ: قد علِمْت أيَّةُ ساعَةٍ هي: هي آخِرُ ساعَةٍ في يَومِ الجُمُعَةِ.
وفي صحيح ابن ماجة للألباني بإسناد حسن عن عبد الله بن سلام قال: قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جالسٌ إنّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلّا قضى لَه حاجتَهُ. قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ. قلتُ إنَّها ليسَتْ ساعةَ صَلاةٍ قالَ بلى. إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ.


رابط مختصر :
مواضيع ذات صلة لـ ما هو دعاء سيد الاستغفار 2022 :