• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 06 ديسمبر 2019

موضوع تعبير عن الارهاب والتطرف نَسمعُ كثيراََ فِي حَيَاتِنَا بمُصطلح الْإِرْهَاب فَما هُو الإرهَاب ومَا هِي عَناصره وَأَمَاكِن تَواجده وَالْيَوْم نَطرح موضوع تعبير عن الارهاب والتطرف فَكافّة أشكَاله وأفكَاره وعنَاصره لِجميع المَراحل الابتِدائية والاعدَادية والثّانوية كَامِل ومُتكامل ومنسّق بشكلِِ مُرتب ، حيثُ انْتَشَرَت ظَاهرة الْإِرْهَاب بشكلِِ كَبِيرٌ فِي الْمُجْتَمَعَاتِ الْعَرَبِيَّة وَالْغَرْبِيَّة وأصبَحت تُراق الدِّمَاء فِي كلّ مَكانِِ مِنَ الْإِرْهَاب ، فَظَاهِرُه الْإِرْهَاب أصبَحت فِي كُل مَكان وفِي كُل دَولة تَجد الارهابيين الَّذِين يَقْتُلُون ويُدمرون الصّغار وَالْكِبَار النِّسَاءِ وَالرِّجَالِ والشّيوخ بِلَا دَيْنٍ وَلَا رَحْمَةً وَلَا شَفقة ،موضوع تعبير عن الارهاب والتطرف  فَجَمِيع الدِّيَانَات السَّمَاوِيَّة حرّمت الْقَتْل فالارهاب لَأَدِين لَه ، وَنَحْنُ نَرَى فِي أوقاتِنا الكَثير ممّن يُحاول تَشويه الْإِسْلَام وَقِتَالُه وَنَرَى الْإِعْلَام الْغَرْبِيَّ الَّذِي يُحَاوِل بِكُلّ جَهَد أَن يُلصق ظَاهرة الْإِرْهَاب بِالدَّيْن الْإِسْلَامِيّ وَهِيَ مِنْ طُرُقٍ مُحاربة الْإِسْلَامِ فِي كُلِّ مَكَان وَزَمَانٍ فَالْجَمِيع يَعرف مَنْ هُوَ الارهابي وَكَيْفَ يَكُونُ ، وَالْإِسْلَام الْعَظِيم حرّم الْإِرْهَاب وَاعْتَبَرَه شَكْلٍ مِنْ أشكَال الْقَتْل والبُعد عَنْ الدَّيْنِ فالارهاب يُعتبر وَلِيدَة أفْكَار مشوّهة وَعُقُول سقِيمة ومُضلّة لِلطّريق وَهُم أُولَئِكَ الَّذِينَ تاهَت بَوصلتُهم بِسَبَبِ فِكْرٍ مُتَشَدِّد أدّى إلَى بُعدهم عَن الدِّينَ الإِسْلامِيَّ السّميح اليَسير فَما هُو الْإِرْهَاب وَمَا هِيَ أَسْبَابٌ ظُهُورِهِ فِي كُل مَكان بِالْأَخَصّ فِي البِلاد العَرَبِيَّةُ الإسْلاَمِيَّةُ سنقُوم الْآن بِالْإِجَابَة عَلَى جَمِيعِ التساؤلات عَبَّر موضوع تعبير عن الارهاب والتطرف بشكلِِ كَامِل . .

 

موضوع تعبير عن الارهاب والتطرف

 

 

تعريف الارهاب

 

الارهاب هو أيّ فِعل أو قَول يَقوم بِه فرد أو مَجموعة ويرتكب فيه القتل وبثّ الرّعب والخَوف فِي داخل خَصمه وغصبه وإكراهِه بأساليب وحشيّة مُحرمة دينياََ ودولياََ، وُمخالفة للأعراف الانسانيّة والقوانين الدولية وأحياناََ يَكون إرهاباََ فِكرياََ وعقائدياََ مُولّداََ سُلوك وافعال عدوانية شريرة كالتفجيرات في الاماكن المكتظّة بالرجال والنساء والاطفال والشيوخ، فالارهاب لا يوجد لديه هَدف مُحدد أو متّفق عليه في العالم وغير ملزم بأي قَوانين دولية، فالارهاب هو من الاعمال والافعال العنيفة التي تخلق جو من الرعب والخوف للخصم وللسكان كما يكون موجهاََ ضد اتباع دين أو لاغراض سياسية او اهداف اقتصادية لتدمير دول بشكل متعمد مع التجاهل الكامل لحياة وسلامة المدنين فكما هو معروف الارهاب لا دين له موضوع تعبير عن الارهاب .

 

اسباب ظهور الارهاب

 

تَتنوّع الاسباب التي أدّت إلى تنامي ظَاهرة الارهاب فِي العَالم ونشوئها في المجتمعات المختلفة فالكثير من الاسبات التي لها اهمية كبيرة في ظهور الارهاب حول العالم والتي الجميع يحاول ان يحد منها لوقف انتشار الارهاب في العالم نظراََ لما يحمله من دمار سياسي واقتصادي واجتماعي لأيّ بلد فيها ارهاب وهو امر يجب محاربته بشكل كامل والحد منه .

  • اولا : تَختلف أسباب الارهاب حسب اهميتها واتجاهاتها السياسية والظروف الاقتصادية والاجتماعية مثل الفقر والبطالة والحروب والجهل المنتشر في العالم وسيطرة الاغنياء وانتشار الفقر بشكل كبير والانظمة الديكتاورية التي تقتل المجتمع،لكون الفرد غير قادر على الوفاء بحاجاته الأساسية، وفاقد الأمل في المستقبل مما يحمله على النقمة على المجتمع ومؤسساته، ويبعثه على تبني العنف..
  • ثانيا : التّعصب لجماعات والتطرّف : حيثُ يُعتبر من اكثر مظاهر الارهاب في العالم واعظم الامور شراََ وفساداََ هو التعصب لجماعة معينة فهذا الامر يجر البلاد الى المصائب والويلات ويقود الجميع الى الهلاك والانقياد للظلم بغير حجة او برهان .
  • ثالثا : الفكر العنيف والغلو فيه : فالكثير منا يطلب العلم ويذهب الى العديد من البلدان للدراسة فهم احيانا من اصدقاء السوء ان يحملو الطلبة لفكر منحرف وبحجة وبيان وجدال بينهم مما يحملون فكرا مختلفا عما كانوا فيه ويكونون متحيزيون ومتعصبين بشكلِِ كبير وهذا ما يؤدي الى الغواية والضلال موضوع تعبير عن الارهاب.
  • رابعا : معاناة فئة الشباب من الفراغ بأشكَاله : فهناك فراغ روحي وفراغ فكري وفراغ زمني ممتد وعلى درجات متفاوتة يُودي بحياة الشباب وقابليتهم للتاثر باي فكر بسرعة ناحية الانحلال والتفريط والغلو والعنف وله اثار سلبية بشكل كبير عل ىفئة الشباب وتوجههم للانحرا والتصرف بشكل مشين .

 

العوامل المؤثرة في الارهاب

 

هُناك العديد من العوامل التي ينشأ مِنها الارهاب والارهابيين في العالم وتنقسم الى عاملين عوامل داخلية وعوامل خارجية :

  • فالعوامل الداخلية : وهي التي يعاني منها المجتمع الداخلي وتكون
  1. التخلف: ويُصاب المجتمع بنوع من التّخلف والرجعيّة في حال عدم ملائمة السياسات الاقتصادية للواقع الاجتماعي الذي يعيشُه الأفراد في دولة ما، حيث يكون هناك تفاوت ملحوظ بين طبقات المجتمع، فيسَاهِم هَذا التّباين والتفاوت في إيجاد فجوة كبيرة بين كافة الطبقات.
  2. البطالة: تساهم البطالة وتلعب دوراً كبيراً في تفشي الإرهاب والعنف، حيث يصبح الفرد مصاباً بالعجز والإحباط، فيصبح لدى الأفراد شعور بعدم المسؤوليّة، وأنه ليس لديهم ما يملكونه أو يحافظون عليه.
  3. سوء توزيع الثروة: وتعني افتِقار المجتمعات لوجود ما يسمى بالعدالة الاجتماعيّة، وهي عدم تقسيم الحاجات الأساسيّة على فئات المجتمع بالتساوي وعدم توفرها لهم، فتشعر الفئة المستضعفة بالظلم الاجتماعيذ، وبالتالي التمرد والغضب والانتقام موضوع تعبير عن الارهاب.
  4. عمليّات الفساد الإداريّ الحكوميّ.
  • عوامل خارجية : وهي عوامل تُعاني منها الشعوب والدول فيما بينها :
  1. العدوانية والغضب بين شعوب العالم إثر وُجود نظام اقتصادي غير متوازن.
  2. التدخل الاجنبي في الموارد الطبيعيّة لبعضِ الدول.
  3. دمار الهَياكل الاقتصاديّة والبنى التحتية للبلدان.
  4. تفشيّ الفَقر والجوع.
  5. سيطرة الدّول الكُبرى وهيمنتها على الاقتصاد العالميّ.
  6. انتشار الظّلم فِي كافّة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

 

اضرار الارهاب على شعوب العالم

 

  • إزهاق الأرواح البشرية دون ذنب.
  • هدر الأموال وإتلاف الممتلكات.
  • نشر الخوف والرعب في قلوب الآمنين.
  • العصيان والتمرد على ولي الأمر.
  • انتشار الفوضى في البلاد.
  • التفرقة الطائفيّة.
  • الإيذاء والغلظة والفضاضة.

 

 

كيفية مواجهة الارهاب والتطرف

 

  1. تعميق الوازع الديني السليم من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وتعزيزها في النفس البشرية.
  2. الحرص على توطيد مفاهيم الوسطية والاعتدال.
  3. تنشئة الأجيال تنشئة سليمة.
  4. الحصول على الفتاوى من أهل الدين.
  5. التشجيع على الحوار والتواصل.
  6. نشر الوعي عن طريق وسائل الاعلام.
  7. استخدام الاعلام لاظهار الخطر الحقيقي للارهاب في العالم
  8. تثقيف الناس من اجل تربية صحيحة وحسنة وواعية
  9. يجب ان يتم استبعاد اللجوء الى المواجهة العسكرية لمواجهة الارهاب لما لها من مخاطر واراقة للدماء


رابط مختصر :